حكومة البصرة ونوابها ورياضيوها يرفضون ان تكون ميزانية خليجي 25 على حساب اموال المحافظة وخدماتها

حكومة البصرة ونوابها ورياضيوها يرفضون ان تكون ميزانية خليجي 25 على حساب اموال المحافظة وخدماتها

البصرة / نينا/تقرير.... انتقدت حكومة البصرة ونوابها ورياضيوها ، قرار مجلس الوزراء بتحويل تخصيصات المحافظة المالية الخاصة لخطة مشاريع المحافظة من الميزانية التشغيلية للبترودولار او المنافذ الحدودية للمحافظة الى وزارة الشباب والرياضة لدعم متطلبات بطولة خليجي (٢٥) المقرر اقامتها في المحافظة بداية العام المقبل ، ودعوا الى ان يكون تمويل البطولة مركزياً من قبل الوزارة وليس على حساب ابناء البصرة واستحقاقاتها ومن ثرواتها التي لن تستفاد منها .
وقال النائب علي المشكور " ان قرار مجلس الوزراء بشأن تحويل مبالغ البترو دولار او المنافذ الحدودية المخصصة لمحافظة البصرة الى وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ متطلبات خليجي ٢٥ قرار مجحف بحق ابناء البصرة المعطاء.
واضاف" ان مبالغ البترو دولار هي من خيرات البصرة، ولا احد له فضل على هذه المبالغ، مبينا " ان هذه المبالغ يجب ان تكون للمشاريع الخدمية لمدينة البصرة، مشيرا الى ان بطولة خليجي ٢٥ لكل العراق وليست للبصرة حصرا، والمفروض ان تقوم الحكومة المركزية بدعم البصرة بتخصيصات من المركز لمثل هكذا بطولات .
واوضح المشكور ان الحكومة تتعامل مع البصرة التي ترفد خزينة الدولة العراقية بنسبة 90%، الا ان الحكومة المركزية، كأنها خربة لها ومستودع للنفط الخام فقط، يأتي منها خراج العراق عموما، وهذا غير مقبول ومرفوض رفضا قاطع.
من جانبه قال النائب المهندس أحمد طه الربيعي " ان هذا القرار ستكون له انعكاسات سلبية ومضرة على حياة المواطنين في البصرة ". داعيا "مجلس الوزراء الى العدول عن قراره وتنفيذ متطلبات البطولة من التمويل المركزي وليس من التمويل الخاصة بالبصرة والذي من المفترض ان يساهم بإنشاء المشاريع الحيوية والعاجلة، لاسيّما وان البصرة تمرُّ بأزمات متعددة منها ملوحة المياه التي اثرت سلبياً على الشارع البصري بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية ".
وأكد الربيعي ان" البصرة تحتاج فضلاً عن تخصيصاتها من الموازنة التشغيلية (البترودولار والمنافذ) الى تخصيصات اضافية عاجلة وسريعة لمعالجة المشاكل التي تعاني منها المحافظة، لا أن تصرف تخصيصاتها الى البطولة التي يجب ان تمول مركزياً لكون هكذا محافل رياضية اقليمية ومع اعتزازنا ودعمنا لها، ولكنها تخص كل العراق ليس البصرة فقط".

الى ذلك بينت النائب زهرة البجاري " ان طبيعة المسابقات والبطولات الرياضية الاقليمية والقارية والعالمية تعد شأنا وطنيا توليه حكومات الدول المعنية اهتماما كبيرا نظرا لانعكاساته السياسية والاقتصادية والسياحية والرياضية على البلد .

واكدت البجاري ان قرار مجلس الوزراء الاخير بالانفاق على بطولة الخليج العربي القادمة من موازنة البصرة من البترو دولار والمنافذ الحدودية قرار غير منطقي ، لان البطولة تخص العراق بأكمله وليس البصرة فقط والانفاق عليها ينبغي ان يكون من نفقة الوزارة ذاتها والنفقات السيادية او من احتياطي الطواريء وليس من تخصيصات البصرة .

واضافت " يجب ان لا ينعكس ذلك على المدينة التي تنظم البطولة ولذلك تخصص حكومات الدول مبالغ معينة في موازناتها للانفاق على هذه المسابقات وتضع لها برامج خاصة .
واكد النائب المستقل المهندس عدنان الجابري ، رفضه للقرار الصادر عن الجلسة الثامنة والعشرين لمجلس الوزراء والذي يقضي بتحويل اموال البصرة من البترودولار والمنافذ الحدودية لتنفيذ متطلبات بطولة خليجي ٢٥ التي ستقام على ارض مدينة البصرة الرياضية داعيا نواب المحافظة الى عقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات هذا القرار وتبعاته .

واضاف" انه من غير المنطق ان يتم تمويل المدينة الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة من اموال محافظة البصرة بل يجب ان يكون من الموازنة الاتحادية او الطارئة ، مستدركا بالقول لو كانت المدينة الرياضية تابعة لمحافظة البصرة عندها يمكن تمويلها من اموال المحافظة .
من جانبه اشار رئيس اتحاد كرة القدم فرع البصرة بدر ناصر الى انه من غير المنصف ان تأخذ اموال البصرة لتغطية البطولة وكانها هي صاحبتها وليس العراق وحكومته مبينا انه كان الاجدر ان تطلق هذه الاموال لإنقاذ المحافظة من السرطانات وتحسين الكهرباء والمياه المالحة وتفعيل الخدمات الضرورية التي من شأنها تطور من حياة المواطن البصري.

وقال الصحفي الرياضي ستار المنصوري " اعتقد ان الحكومة المركزية وقعت بخطأ فادح عندما حولت أموال البترودولار من حصة محافظة البصرة لصالح وزارة الشباب والرياضة وبالتالي هذا الأمر مخالف لما نصت عليه القوانين بحق المحافظات المنتجة للنفط واستثمار تلك الاموال على مشاريع تخدم تلك المحافظات.

وقال" كان الأجدر بها اما ان تعلن ان هذه المبالغ تم تحويلها للوزارة بصفة ديون مترتبة تدفع للبصرة حين تؤمن التخصيصات المالية او على أقل تقدير تدفعها الي حكومة البصرة المحلية مباشرة لاكمال نواقص المشاريع الخاصة بالمحافظة من متطلبات بطولة خليجي ٢٥.


وقال الصحفي الرياضي علي حنون "يقينا انه الركون الى خزينة البصرة لتخصيص اموال لدعم وتضييف خليجي ٢٥ هو قرار غير منطقي لسبب جوهري هو ان تنظيم البطولة يمثل قضية وطنية وشانا عاما يعني العراق وليس محليا يتعلق بالمحافظة . مشيرا الى ان ان القرار ولد ميتا وستكون هناك عملية تراجع حتمية عنه عندما يستضيف مجلس الوزراء في جلسته القادمة محافظ البصرة ، وبراينا سنكون حينها ازاء قرار جديد تعتمد فيه الحكومة الاتحادية على رصد تخصيص مالي من منافذ اخرى./انتهى
















الإثنين 26 , أيلول 2022

بالوثيقة .. تحديد موديلات السيارات الخاصة بنقل المعتمرين برا

بغداد / نينا / حددت هيئة المنافذ الحدودية موديلات السيارات التي تعبر الى الجانب السعودي لنقل المعتمرين برًا./انتهى3

الصحف تتابع التطورات المتوقعة ما بعد زيارة الاربعين وزيارة الوفد السياسي المرتقبة للسيد الصدر

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، التاسع عشر من ايلول ، التطورات المتوقعة في مرحلة مابعد الزيارة الاربعينية ، وزيارة الوفد السياسي المشترك لزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ، وقضايا اخرى .. عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيي

صحف اليوم تتابع الازمة السياسية وامكانية عقد جلسة للبرلمان وتهتم بشكاوى المواطنين من ارتفاع اسعار المستلزمات الدراسية

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الازمة السياسية وامكانية عقد جلسة للبرلمان واهتمت بشكاوى المواطنين من ارتفاع اسعار المستلزمات الدراسية. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن ائتلاف النصر تاكيده أن جلسة البرلمان المقبلة في حال انعقادها ليست بالضرورة ان تكون مخصصة ل