في ديالى .. اكثر من 800 موقع اثري تنتظر من ينتشلها من الاهمال والتجاوز

في ديالى .. اكثر من 800 موقع اثري تنتظر من ينتشلها من الاهمال والتجاوز

بعقوبة / نينا / تقرير انمار عبد الستار : تتميز محافظة ديالى ، التي تقع وسط العراق وهي من المناطق المحاذية للحدود الايرانية ، بانتشار التلول الاثرية التي تعود الى فترات تاريخية مختلفة منذ بداية الالف الخامس قبل الميلاد حتى العصور الحضارية المتاخرة ، من اهمها تل الاسمر 30 كم جنوب بعقوبة مركز المحافظة ، ويعود لمملكة اشنونا التي وجد فيها عدد من المعابد والقصور والتماثيل .

وقال احمد عبد الجبار مدير اثار ديالى :" ان محافظة ديالى تضم اكثر من / 800 / موقع اثري ، ما زالت عرضة الى الاهمال والتجاوز من قبل الاهالي . ولدينا / 150/ دعوى قضائية في المحاكم ضد المتجاوزين ، تحسم لحد الان بسبب الوقت الطويل الذي تستغرقه هذه الدعاوى مما يتيح للمتجاوزين توسيع تجاوزاتهم ".

واكد عبد الجبار :" ان المواقع الاثرية في ديالى بحاجة الى جهود مشتركة واهتمام حكومي كبير و تخصيص اموال للحفاظ عليها ، لان الآثار ارث حضاري يمكن تأهيله ليكون وجهة للسياحة ولتحقيق مردود اقتصادي للبلاد " .

واضاف :" ان عمليات المسح الاثري في ديالى مستمرة نتج عنها تسجيل مواقع اثرية في مناطق مختلفة ، منها مواقع مهمة ترقى الى كونها مدنا او عواصم ملكية ، ومنها عبارة عن قرى ومستوطنات لاتقل اهمية عن المواقع الكبيرة وتضيف الى السجل الحضاري لبلاد الرافدين وتفتح المجال امام اجراء اعمال تنقيب اخرى للكشف عن ماهيتها وما تحمله من مكتشفات فنية ومعمارية من عصور حضارية مختلفة .

واشار الى :" ان السنوات الماضية شهدت اعمال تنقيب اثارية وعلمية بهدف استيضاح معالم عصر معين او البحث عن حلقة مفقودة من تاريخ العراق القديم واغنت المتاحف العالمية والمتحف العراقي بنتاج كبير من منجزات الانسان العراقي القديم ".

اهم المواقع الاثرية في ديالى


الباحث بالشان التاريخي والحضاري علي احمد عبد اللطيف اوضح.. ان المحافظة تضم اكثر من 800 موقع اثري، منها مملكة اشنونا متمثلة بتل اسمر وموقع كرستل والزندان الذي يعد من المواقع الشاخصة في ديالى ومواقع الدسكرة والسد العظيم وحوض حمرين وتل الذهب .

وبين :" ان من اهم المواقع التاريخية القديمة في المحافظة موقع / جوخة مامي وتمرخان / في ناحية مندلي ، الذي يرجع الى الالف السابع قبل الميلاد ، وكذلك مواقع تعود الى السومريين والبابليين "، مشيرا الى :" ان مندلي من المدن القديمة التي عرفت ابان الفتوحات الاسلامية وعرفت باسم البندنيجين وعلى هذا الاساس ينتشر فيها العديد من المواقع الاثرية الاسلامية " .

مدير البيت الثقافي في ديالى حامد الحمداني اشار الى :" ان موقع الزندان جنوب المقدادية ، يعد من المواقع الاثرية المهمة والشاخصة ويعود تشييده الى العهد الساساني في الفترة المحصورة ما بين القرنين الثاني والثالث الميلاديين ، وهو عبارة عن بناء ضخم على شكل مستطيل يمثل طراز البناء في ذلك العهد ويتكون من /16/ برجا ، يبلغ سمك جدار البرج 19 قدماً ويحوي كل منها ثلاث فتحات معدة لوقوف الحراس ".

واوضح الحمداني :" ان الغرض الاساس من التصميم الذي استخدم آنذاك ، هو صد الهجمات الرومانية . وهو على شكل مستطيل من الخارج ومحصن بجدران سميكة مبنية من الطين والصخر ".

وتابع :" يقال انه شيد في عهد الساسانيين لاتخاذه مقراً عسكرياً أو قلعه لصد الهجمات ، وهناك من يقول إنه كان عبارة عن سجن ساساني أو مكان لمملكة أو مقر عسكري ".

وبين :" ان عمليات التنقيب الاخيرة كشفت عن مدينة / دستجرد / المفقودة في المقدادية ، متمثلة بموقعين هما / تل بنت الامير وتل سبع قناطر / وما اضيف لها بعد الفتح الاسلامي خارج السور كالمسجد والسوق ".

وطالب الحمداني الجهات المعنية بايلاء تلك المواقع اهتماماً حقيقياً لأنها تعنى بتاريخ المحافظة والعراق بشكل عام ، وتعود بالفائدة لسكان المحافظة إذا ما استغلت بالشكل المناسب كما يحدث بالتعامل مع الآثار والحفاظ عليها في جميع دول العالم./انتهى






الثلاثاء 16 , آب 2022

اللامي يشكر العاملين في القنوات الفضائية والوكالات في النجف الاشرف لتفانيهم وجهدهم الاستثنائي في نقل مراسم عاشوراء

بغداد / نينا / قدم نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي شكره وامتنانه الى كافة الزملاء العاملين في القنوات الفضائية والوكالات في النجف الاشرف لجهدهم الاستثنائي في نقل مراسم عاشوراء. وقال اللامي في تغريدة :" اتقدم بخالص شكري وتقديري وامتناني الى كافة الزملاء العاملين في القنوات الفضائية والوكال

العراقيون وضيوفهم يحيون مراسم عاشوراء وبغداد تتشح بالسواد والشموع في " ليلة الوحشـة "

بغداد / نينا / تقرير .. يـوسف سلمـان : احيـت جموع العراقيين والزائرين العرب والاجانب ، مراسم عاشوراء " ذكرى استشهاد الامام الحسين واهل بيته عليهم السلام " في واقعة الطف الاليمة يوم العاشر من محرم الحرام ، امس الثلاثاء في محافظة كربلاء المقدسـة. وبلغت مراسم عاشوراء ذروتها منتصف نهار الثلاثاء ، بمش

الصحف تتابع دعوة الصدر القضاء لحل البرلمان وموقف الاطار التنسيقي

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الحادي عشر من آب ، دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر القضاء لحل البرلمان وموقف الاطار التنسيقي .. وقضايا اخرى منها محادثات الاطراف السياسية الكردية لاجراء الانتخابات في اقليم كردستان . صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين