وزير الزراعة يشدد على اهمية دعم العملية الزراعية ويناقش الاستعدادات لإقامة المؤتمر 36 لمنظمة الفاو في بغداد

وزير الزراعة يشدد على اهمية دعم العملية الزراعية ويناقش الاستعدادات لإقامة المؤتمر 36 لمنظمة الفاو في بغداد

بغداد/ نينا / شدد وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي على اهمية دعم العملية الزراعية ويناقش الاستعدادات لإقامة المؤتمر 36 لمنظمة الفاو في بغداد .

واشار الخفاجي خلال اجتماع هيئة الرأي بالوزارة ، الى اهمية تعزيز قدرات الفلاحين والمزارعين ، والاستمرار بحماية المنتج المحلي، وتوفير البيئة المناسبة للارتقاء به وبشقيه النباتي والحيواني.

وأكد ضرورة العمل الجاد ، لانجاح مؤتمر منظمة الاغذية والزراعة FAO المقرر أقامته في بغداد للفترة من 7-8 شباط 2022 والذي يعد احد الحلقات المهمة على طريق دعم القطاع الزراعي وكأحد البلدان المنتجة زراعيا ومصدراَ للعطاء للمنطقة باسرها، فيما شدد الخفاجي على إنجاز كل الاستعدادات، وضرورة الانفتاح على المحيط الدولي والإقليمي، بغية رفع القدرات الزراعية وتبادل الخبرات.

و ناقش الاجتماع جدول أعمال الجلسة واتخذ القرارات التالية :

1- التأكيد على هوية العراق في إنتاج التمور من خلال التصويت على انضمام العراق للمجلس الدولي للتمور وذلك لتطوير قطاع النخيل، بعد استحصال الموافقات الأصولية من الجهات العليا. وتشكيل لجنة متخصصة لمتابعة الموضوع.

2- مناقشة إحالة مسودة َشروع قانون تعدد الانشطة الزراعية إلى دائرة الأراضي الزراعية للدراسة وإعداد مسودة القانون، ويتم بعدها مفاتحة الجهات العليا اصوليا.

3- الموافقة على طلب دائرة الغابات ومكافحة التصحر على افتتاح مكتب في بغداد خاص بمنظمة اكساد بالتنسيق مع وزارة الخارجية وبعد استحصال الموافقات وحسب الضوابط.

4- التأكيد على بطاقة المزارع كونها احد المشاريع الحكومية الناجحة لتحديد البيانات التي يمكن الاستعانة بها عند وضع الخطط الزراعية، َتوفير المستلزمات الخاصة بالفلاحين.

5- الموافقة على مفاتحة المجلس الوزاري للاقتصاد، بشأن تسهيل الاجراءات الخاصة بتوفير وتسليم المستلزمات الزراعية للفلاحين بعد تقديم دراسة مفصلة بهذا الشأن.

6-اعتماد ذات التعليمات المتخذة بقرار سابق حول قيام دائرتي الاستثمارات الزراعية والثروة الحيوانية لتسهيل إجراءات المشاريع الاستثمارية بعد استحصال الموافقات الأصولية بالتنسيق مع محافظة صلاح الدين.

7-بحث ملف الأسمدة الخاص بالجلسة الثالثة بتاريخ 2021/10/13المتضمنة تشكيل فريق عمل لإيجاد صيغة تفاوضية عند استيراد الأسمدة، حيث تم التوصية بإنجاز الملف عاجلا.

8- تصويب عدد من الملفات الخاصة بالبذور والاسمدة والعمل على توفيرها للفلاحين والمزارعين ومواصلة العمل للارتقاء بالواقع الزراعي ودعم الاقتصاد الوطني./انتهى8



الأحد 22 , أيار 2022

الصحف تهتم بمبادرة النواب المستقلين لحل الازمة السياسية وتطور الخلاف النفطي بين الاقليم والحكومة الاتحادية

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السادس عشر من ايار ، بمبادرة النواب المستقلين لحل الازمة السياسية ، وتطورات الخلاف حول الملف النفطي بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان . عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" طرح النواب المست

النائب عدنان برهان الجحيشي يهنئ مؤيد اللامي بمناسبة اعادة انتخابه نقيبا للصحفيين العراقيين

بغداد/نينا/ هنأ النائب عدنان برهان الجحيشي نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي لاعادة انتخابه نقيبا للصحفيين . وقال الجحيشي في تهنئته :"نتقدم باسمى واخلص التهاني والتبريكات الى السيد نقيب الصحفيين العراقيين الاستاذ مؤيد اللامي واعضاء مجلس النقابة بمناسبة فوزهم بالانتخابات العامة 2022 ونيلهم ثقة ز

فرع نقابة الصحفيين العراقيين في الانبار يعلن عن توزيع قطع اراض للصحفيين في الحبانية بمناسبة عيد الصحافة العراقية

الانبار/نينا/ أعلن فرع نقابة الصحفيين العراقيين في محافظة الانبار عن الاتفاق بتوزيع قطع ارض للصحفيين في قضاء الحبانية بمناسبة عيد الصحافة العراقية. وذكر فرع الانبار:" ان رئيس الفرع أحمد الراشد التقى، اليوم الاحد، قائممقام قضاء الحبانية علي داود سليمان، وجرى خلال اللقاء مناقشة موضوع توزيع قطع ار