عراقيون ينتفضون لانقاذ "الاميرة مريم " ..وطالبات معهد الفنون يستقبلنها بالدموع و يودعنها بـ"كلنا نحبج "

عراقيون ينتفضون لانقاذ "الاميرة مريم " ..وطالبات معهد الفنون يستقبلنها بالدموع و يودعنها بـ"كلنا نحبج "

بغداد / نينا / تقـرير .. يوسـف سلمـان : ضجت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي في العراق والعالم العربي ، خلال الايام الماضية ، بفاجعـة الفتاة العراقية التي اشتهرت بلقب " الاميرة مريم " بعد تعرضها الى حادثة اعتداء بشعـة قبل سبعة اشهر من الان ، افضت الى حرق وتشويه وجهها بماء النار .

ويعود اصل الحادثة ، الى طلب احد الشبان الزواج من الفتاة التي رفضته اكثر من مرة ، فما كان منه الا التسلل ليلا مرتديا اللثام الى منزلها في منطقة شارع فلسطيـن ، وسكب المادة الحارقة على وجهها وهي نائمـة قبل ان يلوذ بالفرار ، فيما بقيت الفتاة قيد العلاج في المستشفى منذ تلك الحادثة .

وأثارت هذه الحادثـة ، غضبا شعبيـا عارما عبـر منصات "السوشيل ميديا" العراقية والعربية ، فيما ناشدت عائلة الفتاة الجهات الحكومية المختصة ومجلس القضاء الاعلى بالنظر بجديـة في قضيـة ابنتهم التي تمر بحالة حرجة جدا.

وضجت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي بتفاصيل الحادثة الأليمة التي تعرضت لها الفتاة مريم " 16 عاما "، وهي احدى طالبات معهد الفنون الجميلة في العاصمة بغداد ، ويعرف عنها ظهورهـا كوجه دعائي للماركات والاعلانات التجارية الخاصة بالازياء النسائية ومواد التجميل عبر السوشيل ميديا ، حيث اطلق ناشطون ومدونون وشخصيات مجتمعية وسم هاشتاك# أنقذوا الأميرة مريم ، مطالبين بمحاسبة المسؤول عن هذه الجريمة، كما تعاطفت معها جموع المتصفحين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ممن اطلقوا حملة تبرعات واسعـة لجمع نفقات و تكاليف علاج الفتاة العراقية .

واعادت حادثـة " الاميرة مريم " ، الى الاذهان سيناريو حوادث العنف الاسري التي راح ضحيتها العديد من الفتيات والنسوة ، منهن ملاك الزبيدي ، والشقيقتان " زهراء وحوراء " و" حنين الزبيدي " ، والصيدلانية " شيلان وعائلتها " والطفلان " حر ومعصومة " ، بانتظار تشريع قانون مناهضة العنف الاسري الذي مايزال في اروقة مجلس النواب ، رغم المطالبات والتحذيرات الشعبية من خطورة تلك الحوادث على النسيج المجتمعي للاسر العراقية .


وخلال الساعات القليلة الماضية ، تصدر وسم (#انقذوا_الاميرة_مريم) منصـة التدوينات القصيرة تويتر، وذلك بعد ان اخذت حادثة "مريم" صدى واسعا لدى الأوساط الشعبية العراقية، حيث تداولت منصات التواصل الاجتماعي تسجيلا فيدويا مصورا يظهر تجمـهر العشرات من وجهاء وابناء العشيرة امام منزل عائلتها متوعدين بالقصاص من الجاني واسترجاع حق الفتاة الضحية .

وفي مشهد مفعم بالدموع ، اصطفت طالبات وملاكات معهد الفنون الجميلة في بغداد ، لاستقبال وتحية زميلتهن الطالبة " الاميرة مريم " وهن يرددن الاغنية التراثية الشهيرة " مريم مريمتي .. عيني مرياما "، لتشجيعها على مواصلة العلاج والعودة لاكمال دراستها حيث ودعنها بعبارة " كلنا نحبج ".

كما قررت وزارة الصحة ، تشكيل لجنة طبية مختصـة لمتابعة حالة الفتاة " مريم " التي تعرضت الى حادث حرق بمادة التيزاب ، وذلك لتحديد اوليات العلاج خارج العراق ، حيث اطلع وزير الصحة وكالة على حالتها الصحية والعلاج الذي قدم لها خلال الاشهر الماضية في مستشفى الامام علي ( عليه السلام ) في بغداد / الرصافة.

سبقت ذلك ، زيارة وفد رفيع من مسؤولي وزارة الداخلية منزل عائلـة الفتاة للاطلاع على حالتها الصحية ، مؤكدين ان "مكافحة اجرام بغداد مهتمة بالإجراءات القانونية اللازمة المتعلقة بقضيتها، كما استمع الوفد الى طلبات واحتياجات اسرتها التي ثمنت اهتمام وزارة الداخلية بالتواصل معها ".

وكان قاضي التحقيق المختص بالتحقيق في قضية الطالبة مريم ، اكد استمرار الاجراءات التحقيقية ضد المتهمين في الجريمة والذين تم اعتقالهم .


وذكر قاضي التحقيق، في بيان رسمي ، ان "المشتكية (مريم) تعرضت بتاريخ 2021/6/10 الى حادث حرق بمادة (التيزاب) في دارها الكائنة بشارع فلسطين من قبل شخص ملثم وتعرض جهاز الهاتف العائد لها للسرقة".

واضاف ، ان " ذويها قدموا شكوى امام مركز شرطة القناة ضد المتهم (ع. ق) وصديقه (ع. هـ) وتم اصدار امر قبض بحقهما ، والقي القبض عليهما وتم ايداعهما التوقيف ودونت اقوالهما ، لكنهما انكرا ارتكاب الجريمة ، و التحقيق مستمر لجمع الادلة التي تثبت ارتكابهما الجريمة".

واوضح ، ان "المحكمة قررت احالة الاوراق الى الوحدة التحقيقية في اجرام بغداد وتم ايداعها لدى ضابط برتبة متقدمة من ذوي الاختصاص بالتحقيق لبذل مزيد من الجهود لجمع الادلة ضد المتهمين"./انتهى5








الأحد 22 , أيار 2022

الصحف تهتم بمبادرة النواب المستقلين لحل الازمة السياسية وتطور الخلاف النفطي بين الاقليم والحكومة الاتحادية

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السادس عشر من ايار ، بمبادرة النواب المستقلين لحل الازمة السياسية ، وتطورات الخلاف حول الملف النفطي بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان . عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" طرح النواب المست

النائب عدنان برهان الجحيشي يهنئ مؤيد اللامي بمناسبة اعادة انتخابه نقيبا للصحفيين العراقيين

بغداد/نينا/ هنأ النائب عدنان برهان الجحيشي نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي لاعادة انتخابه نقيبا للصحفيين . وقال الجحيشي في تهنئته :"نتقدم باسمى واخلص التهاني والتبريكات الى السيد نقيب الصحفيين العراقيين الاستاذ مؤيد اللامي واعضاء مجلس النقابة بمناسبة فوزهم بالانتخابات العامة 2022 ونيلهم ثقة ز

فرع نقابة الصحفيين العراقيين في الانبار يعلن عن توزيع قطع اراض للصحفيين في الحبانية بمناسبة عيد الصحافة العراقية

الانبار/نينا/ أعلن فرع نقابة الصحفيين العراقيين في محافظة الانبار عن الاتفاق بتوزيع قطع ارض للصحفيين في قضاء الحبانية بمناسبة عيد الصحافة العراقية. وذكر فرع الانبار:" ان رئيس الفرع أحمد الراشد التقى، اليوم الاحد، قائممقام قضاء الحبانية علي داود سليمان، وجرى خلال اللقاء مناقشة موضوع توزيع قطع ار