النزاعات العشائرية في ميسان .. تأثيرات سلبية اقتصاديا واجتماعيا في ظل غياب القانون

النزاعات العشائرية في ميسان .. تأثيرات سلبية اقتصاديا واجتماعيا في ظل غياب القانون

العمارة / نينا /اثرت النزاعات العشائرية في محافظة ميسان بشكل كبير بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق التي تشهد ارتفاعا ملحوظاً في النزاعات ، فضلا عن اسهامها بشكل مباشر بنزوح سكنة تلك المناطق الى مركز المدينة بحثا عن الامان والهروب من تلك النزاعات . 

وقال قائمقام قضاء الكحلاء جنوب شرقي العمارة ،  ميثم الغنامي  "ولدت النزاعات العشائرية في مناطق القضاء خصوصا وفي المحافظة عموما عدم استقرار امني بسبب عدم التدخل الحكومي بصورة جدية وفاعلة للحد منها ، مما اثر على اهالي القضاء والقرى والمناطق التابعة له".

واضاف :" ان اكثر العوائل نزحت الى مركز المحافظة او الى المحافظات القريبة  الاخرى ، مما اثر على الوضع الاقتصادي على اعتبار المنتقلين كانوا يسكنون مناطق الاهوار ويعتاشون على الزراعة وتربية المواشي وصيد الاسماك ، وانتقالهم الى مدن ومناطق اخرى اثر سلبا على الوضع الاقتصادي". 

واكد الغنامي :" ضرورة ايجاد حلول ناجعة وسريعة وتدخل فوري لوضع حد لتلك الظاهرة ووقف النزاعات او الحد منها على اقل تقدير ".

من جهته بين الحقوقي سالم داود في معرض حديثة عن الموضوع :" ان النزاعات العشائرية في مقدمة اسباب عدم الاستقرار ، المؤدي الى انتقال اهالي المناطق ذات التتازع والصراع الى مناطق اكثر امنا ، مما يولد تغيرات في تركيبة السكان و الهجرة الى مناطق اخرى".

واشار داود "الى ان الانتقال إلى المدينة من قبل أهالي المناطق الزراعية ومناطق الاهوار ، سيزيد من مشاكل البطالة والتنافس على الاعمال و يخلق ازمة في السكن وازدياد المساكن العشوائية، بالاضافة الى اختلاف الثقافات والسلوكيات الاجتماعية ، مما قد يؤدي بصورة او بأخرى الى خلق ارباك في الحياة الاجتماعية ".

وحذر المهتمون بهذا الشان من التغيرات في التركيبة المجتمعية بسبب نزوح سكان المناطق التي تشهد النزاعات العشائرية الى المناطق المستقرة ونقل تلك الثقافة ، مما قد يساعد  على افراز العديد من الحالات السلبية وتأثيرها بشكل كبير على استقرار وامن المحافظة . انتهى س



السبت 22 , كانون الثاني 2022

مختص : ضرورة مناقشة موازنة ٢٠٢٢ كاول قانون لمجلس النواب

بغداد/ نينا /دعا المختص في الشأن الاقتصادي ضرغام محمد علي مجلس النواب الجديد الى تسلم قانون موازنة ٢٠٢٢ كاول مشروع قانون يناقشه. وقال محمد علي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / ان" توقيت الجلسة الاولى واجراءات اختيار الرئاسات والحكومة يجب ان لا تشغل المجلس عن قانون الموازنة لسنة

نقيب الصحفيين مؤيد اللامي يزور محافظة النجف ويتشرف بتأدية مراسم زيارة ضريح الامام علي بن ابي طالب /ع/

بغداد/ نينا/ زار نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي محافظة النجف وتشرف بتأدية مراسم زيارة ضريح الامام علي بن ابي طالب /ع/./انتهى

الصحف تتابع الجدل حول ايقاف عمل رئاسة البرلمان وتتحدث عن جولة مفاوضات جديدة بين الصدر والاطار التنسيقي

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الخامس عشر من كانون الثاني ، الجدل حول قرار المحكمة الاتحادية ايقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان ، وتحدثت عن جولة مفاوضات جديدة بين زعيم التيار الصدي مقتدى الصدر والاطارالتنسيقي . صحيفة / الزمان / تابعت تداعيات تعليق عمل رئاسة البرلمان ، وتأثي