صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ..ولتاكيد المفوضية بشان الطعون المقدمة لها سينظر بها من قبل هيئة قضائية ستكون قراراتها ملزمة لها

صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ..ولتاكيد المفوضية بشان الطعون المقدمة لها سينظر بها من قبل هيئة قضائية ستكون قراراتها ملزمة لها

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ..ولتاكيد المفوضية العليا للانتخابات ان الطعون المقدمة لها سينظر بها من قبل هيئة قضائية مؤلفة من ثلاثة قضاة مختصة بالشأن الانتخابي، وستكون قراراتها ملزمة للمفوضية.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تسلمت 1381 طعناً على النتائج الأولية لانتخابات مجلس النواب التي جرت في العاشر من الشهر الحالي، إذ انتهى يوم أمس الثلاثاء آخر موعد للمعترضين على النتائج في تقديم طعونهم لدى المفوضية، التي تحتاج الى فترة أسبوعين للنظر بها قبل إعلان النتائج النهائية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة الرسمية باسم المفوضية جمانة الغلاي قولها إن "المفوضية تسلمت اعتباراً من الأحد الماضي طعوناً من الكتل السياسية والمرشحين المستقلين على النتائج الأولية التي أعلنت مساء السبت الماضي"، مشيرةً الى أن "عددها وصل لغاية الآن الى 1381 طعناً"، وبينت أن "تلك الطعون سينظر بها من قبل هيئة قضائية مؤلفة من ثلاثة قضاة مختصة بالشأن الانتخابي، وستكون قراراتها ملزمة للمفوضية".

وركزت الصحيفة على تاكيدها "بانتهاء الهيئة القضائية من النظر والبت في الطعون، سيتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات بالأسماء والمقاعد وكوتا النساء، ثم المصادقة عليها من قبل المحكمة الاتحادية"..

وتابعت الصحيفة من جانبه، قال عضو إعلام المفوضية عماد جميل إنه "بانتهاء مدة تسلم الطعون نهاية الدوام الرسمي ليوم أمس الثلاثاء 19 تشرين الأول، ستعكف اللجنة الفنية في المفوضية على النظر بما جاء فيها من شكاوى، وسيجري رفعها للهيئة القضائية المختصة بالشأن الانتخابي لتصدر قراراتها الخاصة التي لن يمسها التغيير لأنها قرارات قضائية ملزمة"، واستبعد إجراء عد وفرز يدوي لكامل محطات البلاد.

واوضحت الصحيفة وبانتهاء آخر موعد للمعترضين على نتائج الانتخابات في تقديم طعونهم لدى المفوضية، قال الخبير القانوني طارق حرب إن "مدة الطعون هي ثلاثة أيام وقد انتهت يوم الثلاثاء، ثم هناك عشرة أيام لمجلس المفوضين للنظر في الطعون، وبعدها سبعة أيام للهيئة القضائية الانتخابية للنظر في الطعون، أي أن هناك أقل من شهر لحين إرسال الاضبارة الخاصة بالأسماء الى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها، وعند خروجها من المصادقة تذهب الى رئيس الجمهورية الحالي لكي يدعو مجلس النواب الجديد الى الانعقاد خلال 15 يوماً من المصادقة علىها.

الى ذلك قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان مفوضية الانتخابات،اكدت ردها جميع الطعون المقدمة على النتائج الأولية للعملية الانتخابية ، وفيما افصحت عن سير الاجراءات القانونية والفنية للتعامل مع الطعون والشكاوى المتعلقة بنتائج الاقتراع الخاص والاقتراع العام ،حددت، الموعد النهائي لإعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية المبكرة، مؤكدة تسلمها اكثر من 1300 طعن،بعد اغلاق باب الطعون امس.

واوردت الصحيفة تصريحا لعضو الفريق الاعلامي للمفوضية عماد جميل قال فيه إنه “بعد 17 يوماً سيتم اعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية المبكرة بعد حسم كافة الطعون المقدمة”.
وبين جميل ان “(الامس) الثلاثاء كان اخر موعد لتقديم الطعون من المرشحين والكيانات السياسية”، موضحاً “نحن لغاية الآن تسلمنا اكثر من 1300 طعن على نتائج الانتخابات البرلمانية”.

وتابعت الصحيفة من جانبه قال مدير دائرة الاتصال الجماهيري في المفوضية حسن العبوسي لـ” الزوراء “ ان “ الفترة الزمنية بين استقبال الطعون والنظر فيها واعلان نتائجها هي عشرون يوما “، مبينا ان “ اعادة عملية العد والفرز تشمل الدائرة المختصة بالشكوى حصرا ، وليس مجمل الأصوات الانتخابية “.مضيفا ان “ الاعلان الرسمي لأسماء النواب الفائزين سيتم بعد حسم الطعون ، وذلك قبل المصادقة على النتائج النهائية.


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان مجلس الوزراء ،وافق على تخصيص ثلاثة مليارات دينار الى مديريات الماء في المحافظات من احتياطي الطوارئ بهدف تأمين مادة الكلور ، فيما قرر احالة مشروع بناء المدارس الى شركة صينية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث بأسم المجلس ، وزير الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم خلال مؤتمره الاسبوعي قوله ان (المجلس وافق على احالة مشروع بناء المدارس الى شركة صينية متخصصة، كما وجه بتخصيص ثلاثة مليارات دينار الى مديريات الماء في المحافظات لتامين مادة الكلور)، وتابع ان (رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اكد احقية الجميع في الاعتراض ضمن البيئة القانونية، وان الحكومة تعمل حتى اللحظة الاخيرة على دعم المسار الديمقراطي في البلد).

وقالت الصحيفة ان المجلس خصص مبالغ من احتياطي الطوارئ إلى مديريات الماء في المحافظات لتأمين مادة الكلور./انتهى




الخميس 02 , كانون الأول 2021

الصحف تواصل متابعة تظاهرات السليمانية وتداعياتها وحملات التضامن معها

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الخامس والعشرين من تشرين الثاني ، متابعة تظاهرات السليمانية وحملات التضامن معها و تداعياتها وردود الافعال ازاءها . و قالت صحيفة / الزمان / :" اتسعت حملات التضامن مع طلبة جامعة السليمانية المحتجين منذ اربعة ايام ، ففي بغداد شهدت كل من ال

مؤيد اللامي : انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان وصل الى حد لايطاق

بغداد/ نينا/اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ،ان إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق. وقال اللامي في تغريدة له :ان" إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق نتمنى

التربية تصدر توضيحا بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط

بغداد/ نينا/ أصدرت وزارة التربية توضيحاً بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط. وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق في بيان ان الوزارة مستعدة بشكل كامل لاداء امتحانات الدور الثالث لطلبة الثالث المتوسط والذي كان من المزمع اقامته يوم غد السبت، لكن هناك قرارا بالغاء شمول الطلبة