عدم اكتمال النصاب وجلسات مسائية متأخرة .. مجلس النواب ينهي رسميا اعمال دورته الرابعـة

عدم اكتمال النصاب وجلسات مسائية متأخرة .. مجلس النواب ينهي رسميا اعمال دورته الرابعـة

بغداد / نينا / تقـرير ... يوسـف سلمـان : مع اشراقـة ساعات صباح اليوم الخميس ، يسدل مجلس النواب الستار رسميا على اعمال دورته التشريعية الرابعـة ، استعدادا لخوض الانتخابات النيابية المقررة يوم الاحد المقبل العاشر من تشرين الاول الحالي .

اذ قررت رئاسة مجلس النواب ، انهاء عضوية ممثلي دورتها التشريعية الرابعـة ، وذلك لانتهاء فترة عمل الدورة النيابية بتاريخ اليوم الخميس السابع من تشرين الاول 2021 ، واصدرت امرا نيابيا رسميـا بانهاء عضويـة 324 نائبـا من اصل 329، تنفيذا لقرار سابق اتخذه مجلس النواب ، في جلسته المنعقدة اواخر شهر اذار الماضي ، بحل نفسه في السابع من تشرين الاول .

وصوت مجلس النواب، في جلسته المسائية المنعقدة اواخر شهر اذار الماضي، على حل البرلمان في 7 تشرين الاول 2021 ،على ان تجرى الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من تشرين الاول الحالي ، بعد اعلان قادة ورؤساء الكتل السياسية ، في 20 اذار، عن تقديم طلب رسمي مرفق بتواقيع اكثر من 172 نائباً لحل مجلس النواب قبل يوم واحد من موعد اجراء الانتخابات .

وبدخول قرار حل مجلس النواب حيز التنفيذ اليوم الخميس ، تنتهي سلسلة الاجتماعات النيابية لممثلي الكتل السياسية التي رافقها تعطيل جلسات البرلمان لامد غير قصيـر ، تجاوز سقف عطلته التشريعية الاخيرة التي كان مقررا لها ان تنتهي رسميا في الثالث من ايلول الماضي .

حسابيا ، عقد مجلس النواب جلسته الاعتيادية رقم 4 من الفصل التشريعي الثاني ، للسنة التشريعية الثالثة ، يوم الثلاثاء 13 تموز الماضي ، قررت فيها رئاسة البرلمان اضافة فقرة مناقشة فاجعة حريق مستشفى الامام الحسين التعليمي في محافظة ذي قار الى جدول الاعمال ، كما اوصت باستضافة اللجنة الحكومية الخاصة المشكلة للتحقيق في فاجعة الحريق ومحافظ ذي قار وقادتها الامنيين صباح اليوم التالي ، واعلنت حينها عن رفع جلسات مجلس النواب الى اشعار آخر .

ومنذ ذلك الحين ، لم يتمكن مجلس النواب من اعادة التئام شمل اعضائه لانعقاد جلساته الاعتيادية ، رغم توجيـه رئاسة البرلمان الدعوة لاكثر من مرة لانعقاد الجلسات، دون ان يكتب لها النجاح بسبب عدم وجود النصاب القانوني لحضور الاعضاء.

وتجمع الاوساط النيابية ومراقبون ، على ان عدم تحقق النصاب القانوني لحضور الاعضاء اضحى القاسم الابرز لعمل الدورة التشريعية المنتهية ، التي تميزت كذلك باقرار حزمة تشريعات مهمة في جلسات مسائيـة متأخرة امتدت الى ساعات الفجر الاولى ، فيما شهدت الدورة الحالية استجواب رئيس مجلس امناء هيئة الاتصالات والاعلام علي الخويلدي والتصويت على اقالته من منصبه .

وافصـح تقرير احصائي اعده مؤخرا المرصد النيابي العراقي ، عن عمل الدورة الرابعة لمجلس النواب ،عن ان الدورة المنتهية سجلت انعقاد 149 جلسة ، لم تسجل اية جلسة منها حضورا مكتمل النصاب لعدد الاعضاء ، كما شهدت التصويت على 92 قانونا شرعها المجلس الحالي .

وخلال الدورة المنتهية ، امتنع اربعة نواب عن تأدية اليمين الدستورية منذ الجلسة الرسمية الاولى وحتى سريان قرار حل البرلمان اليوم الخميس ، هم رئيس الوزراء الاسبق حيدر العبادي، ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ومحافظ البصرة اسعد العيداني ، ومحافظ كركوك وكالة راكان الجبوري .

وبحسب احصاءات تقرير المرصد النيابي العراقي ، فان 13 نائبا لم ينضموا الى عضوية اي من اللجان النيابية الدائمة ، و 57 نائبا لم تكن لديهم اية مداخلة او نقطة نظام في جميع الجلسات التي عقدها مجلس النواب ، فيما سجل 31 نائبا لديهم مشاركة واحدة فقط خلال تلك الجلسات ، كما بلغ مجموع عمل مجلس النواب ما يعادل 61 يوم عمل ، وعدد ساعات العمل ٤٢٨ ساعة بمعدل (سبع ساعات) .

وقرر مجلس النواب ، في جلسته المسائية المنعقدة يوم 28 تشرين الاول 2019، حل مجالس المحافظات، ومنح البرلمان والمحافظين صلاحيات ادارة الأمور المالية والإدارية في المحافظات ، ثم صوت مساء ليلة 26 تشرين الثاني 2019، على التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 12 لعام 2018، بهدف حل مجالس المحافظات بقانون جديد.

وصوت مجلس النواب، على قانون الانتخابات الجديد في جلسته المسائية التي عقدها بتاريخ 29 تشرين الأول 2020، ثم وافقت رئاسة مجلس النواب ، في 16 كانون الاول الماضي ، على طلب نيابي مرفق بتواقيع 75 نائبا عن كتل مختلفة ، لتقديم مقترح تعديل قانون انتخابات مجلس النواب ، وقررت احالته الى اللجنة القانونية النيابية لانضاج الصياغة القانونية .

كما صوت ، في جلسته المسائية المنعقدة بتاريخ 18 اذار الماضي ، على المادة 3 و مادة جديدة من قانون التعديل الاول (الامر رقــــــم 30 لسنة 2005 ) قانون المحكمة الاتحادية ، ثم صوت بالمجمل على قانون التعديل الاول لقانون المحكمة الاتحادية العليا.

وكان مجلس النواب ، صوت ايضـا على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2021 ، في جلسته المسائية المنعقدة نهاية شهر آذار الماضي ./انتهى5









الخميس 02 , كانون الأول 2021

الصحف تواصل متابعة تظاهرات السليمانية وتداعياتها وحملات التضامن معها

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الخامس والعشرين من تشرين الثاني ، متابعة تظاهرات السليمانية وحملات التضامن معها و تداعياتها وردود الافعال ازاءها . و قالت صحيفة / الزمان / :" اتسعت حملات التضامن مع طلبة جامعة السليمانية المحتجين منذ اربعة ايام ، ففي بغداد شهدت كل من ال

مؤيد اللامي : انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان وصل الى حد لايطاق

بغداد/ نينا/اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ،ان إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق. وقال اللامي في تغريدة له :ان" إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق نتمنى

التربية تصدر توضيحا بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط

بغداد/ نينا/ أصدرت وزارة التربية توضيحاً بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط. وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق في بيان ان الوزارة مستعدة بشكل كامل لاداء امتحانات الدور الثالث لطلبة الثالث المتوسط والذي كان من المزمع اقامته يوم غد السبت، لكن هناك قرارا بالغاء شمول الطلبة