صحف الاربعاء تهتم بالمؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة واستعدادات المفوضية لاجراء الانتخابات

صحف الاربعاء تهتم بالمؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة واستعدادات المفوضية لاجراء الانتخابات



بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء الخامس عشر من ايلول بالمؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة الذي يعقد اليوم ويستمر يومين واستعدادات المفوضية للانتخابات .

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن هيئة النزاهة قولها ان بغداد ستحتضن اليوم الاربعاء مؤتمراً دولياً مُوسَّعاً لاسترداد الأموال المنهوبة، مبينا ان “المُؤتمر الذي سيعقد برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وبمشاركة الامين العام للجامعة العربيَّة أحمد أبو الغيط وعددٍ من وزراء العدل ورؤساء مجالس قضاءٍ وأجهزةٍ رقابيَّةٍ، فضلاً عن عددٍ من مُمثلي جمعيَّاتٍ ومُنظَّماتٍ، وشخصيَّاتٍ قانونيَّةٍ وأكاديميَّةٍ وإعلاميَّةٍ عربيَّةٍ ذات صلةٍ بموضوعة مُكافحة الفساد، يُؤمَّلُ أن يعالج مواضيع مُهمَّة تتعلق بقضايا استرداد الأموال المنهوبة والأصول المُهرَّبة، وإيجاد السبل الكفيلة بتيسير عمليَّات استردادها، ومنع توفير البيئات والملاذات الآمنة لها”.

واضافت انها ووزارة العدل تتولى مهمَّة تنظيم المُؤتمر، الذي سيشهد عقد ورش عملٍ مُشتركةٍ وتقديم أوراق عملٍ بحثيَّةٍ تتناول أبرز المُعوّقات والعراقيل التي تواجه الجهات الرقابيَّة الوطنيَّة في مسألة استرداد المُدانين والأصول والأموال التي تُهرَّبُ خارج حدود بلدانها، وماهيَّة الحلول والمُعالجات التي يُمكن أن تُسهِم في إلزام الدول الحاضنة لتلك الأموال والأصول والمُدانين بجرائم الفساد بقرارات الاتفاقيَّات الأمميَّة والقوانين والمواثيق والأعراف الداعية للتعاون في إعادتها إلى بلدانها الأصليَّـة”.

واوضحت “يسعى القائمون على المؤتمر الى الخروج بجملةٍ من المُقرَّرات والتوصيات والنتائج والمُبادرات التي تحضُّ البلدان المُشاركة (حضوراً أو افتراضياً)على التعاون وإبداء المُساعدة القانونيَّة فيما بينها لاسترداد الأموال المُهرَّبة وعوائد الفساد التي تمكَّن المُفسدون من تهريبها خارج حدود بلدانها، وتأليف تحالفاتٍ وجماعات ضغطٍ ضدَّ البلدان التي تُوفِّرُ البيئات الآمنة والجنات الضريبيَّة لها على المُستويين العربيِّ والعربيِّ الدوليِّ”.
واشارت الى ان”العراق مُمثلاً بهيئة النزاهة كان قد شارك في الأسبوع المُنصرم في اجتماعات الفرق العاملة في إطار اتفاقية الأمم المُتَّحدة لمُكافحة الـفـساد المُنعـقدة في العاصمة النمـساويَّـة فـيـينا، لافتة الى ان”رئيس الهيئة طلب فيها المجتمع الدولي الالتزام ببنود الاتفاقية الأمميَّة لمكافحة الفساد الخاصَّة باسترداد الأموال والمُدانين وتذليل الصعوبات أمام جهود استرداد الأموال والأصول المُهرَّبة، مُشخّصاً العراقيل والْمُعَوِّقَات التي تقف حائلاً أمام إنجاح جهود الأجهزة الرقابيَّة والقضائيَّة الوطنيَّة، رغم ماتبذله من مساعٍ وتدابير كبيرةٍ، مشيرة إلى “بعض منها كازدواج الجنسيَّة، وصعوبة إثبــات الصــلة بــين الموجودات والأموال المُهرَّبة والجريمة التي تتأتَّى تلك الموجودات من جرَّاء ارتكابها، واندماج تلك الأموال في اقتصاديَّات تلك البلدان، مُعربةً” عن أملها أن تُذلَّل تلك العقبات وأن لا تحول دون نجاح تلك الجهود، لا سيما مسألة ازدواج الجنسيَّة التي يلجأ إليها بعض الفاسدين عبر قيامهم باستثماراتٍ في تلك البلدان الحاضنة”.
واوضحت انه”على هامش مشاركة رئيس الهيئة القاضي (علاء جواد الساعدي) “رئيس الشبكة العربيَّة للنزاهة ومُكافحة الفساد”في اجتماعات فيينا ، عقدت عدَّة اجتماعاتٍ، كان أبرزها الاجتماع بعميد الأكاديميَّة الدوليَّـة لمكافحة الفساد (توماس ستيلزر)، ورئيس الهيئة الجزائريَّة الوطنيَّة للوقاية من الفساد ومكافحته (طارق كور)، تخلل تلك الاجتماعات الاتفاق على عقد مُذكَّرة تفاهمٍ بين الأكاديميَّـتين الدوليَّـة والعراقيَّـة لمُكافحة الفساد، والاتفاق المبدئي على إبرام مُذكَّرة تفاهمٍ مع الهيئة الجزائريَّـة”.
وتابعت انها” تمثل العراق في الاتفاقيَّتين الأمميَّة والعربيَّة لمُكافحة الفساد، وأُنيطَت بها مهمَّة تُمثِّلُ العراق فيهما والمُشاركة في المُؤتمرات والاجتماعات التي تعقدانها، فضلاً عن تمثيلها العراق في الشبكة العربيَّة لتعزيز النزاهة التي يترأس العراق دورتها الحاليَّـة.


صحيفة الصباح اهتمت باستعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بشان الانتخابات ونقلت عن مساعد الناطق الاعلامي في مفوضية الانتخابات نبراس أبو سودة قولها ان المفوضية أنها استطاعت توزيع قرابة 14 مليون بطاقة بايومترية من أصل 17 مليونا بين الناخبين، مبينة ان المفوضية في طور استكمال الاستعدادات النهائية للأمور اللوجستية بشكل كامل قبل نهاية الشهر الجاري، بينما توقعت أوساط سياسية أن تشهد الانتخابات المرتقبة في الـ 10 من تشرين الأول المقبل، إقبالاً جيداً بنسبة مشاركة ما بين 50 إلى 60 %.
واضافت : إن "المفوضية حالياً في مرحلة الاقتراع وهي تتطلب عملية تدريب موظفي الاقتراع والانتهاء من التعاقد مع موظفي إدخال البيانات، وفي نهاية الشهر الجاري سيتم اجراء عملية محاكاة الاقتراع الثالثة والأخيرة عن طريق موظفينا بعد التجريب النهائي", مبينة أن "لمفوضية ستختار 900 موظف من بين 5 آلاف كموظفي إدخال بيانات".
وأوضحت أنه "تم توزيع ورقة الاقتراع بين مدن الفرات الأوسط والمناطق الجنوبية، وخلال اليومين المقبلين ستستقبل المفوضية باقي أوراق الاقتراع كشحنة نهائية إلى باقي المحافظات، وكذلك عدّة المحاكاة والاستمارات، وستكتمل الأمور اللوجستية وينتهي توزيعها قبل يوم الـ 25 من الشهر الجاري".
وبينت أن "المفوضية تجري حالياً تخصيص أجهزة التحقق لكل محطة انتخابية وتغذيتها بسجل الناخبين الالكتروني", وأشارت إلى أنه "بالتعاون مع أمانة بغداد والبلديات تجري إزالة المخالفات الدعائية للمرشحين، كما أننا نقوم برصد الاعتداءات على الحملات الدعائية واتخاذ الإجراءات القانونية العقابية بحق مرتكبيها".
وقالت أبو سودة: إن "البطاقات البايومترية طبعت على مراحل في مراكز التسجيل، اذ إن مرحلة التحديث الأخيرة نتج عنها ما يقارب المليونين و400 ألف بطاقة، وهي قيد التوزيع في مراكز التسجيل ومن قبل الفرق الجوالة التابعة للمراكز ومكتب المحافظة الانتخابية"، مبينة أن "العدد الكلي للبطاقات البايومترية المطبوعة بلغ قرابة الـ 17 مليون بطاقة سلمت المفوضية منها قرابة 14 مليونا، وعدد البطاقات التالفة 4 ملايين و 670 ألف بطاقة".
وأضافت أنه "في يوم الاقتراع، يتحتم على الناخب إبراز البطاقة البايومترية ومعها البطاقة الموحدة أو هوية الأحوال مع شهادة الجنسية، علاوة على عملية المطابقة الثلاثية، أي بصمة أصابع الناخب بالإضافة الى البصمة الموجودة في الهوية التي يجب أن تكون مطابقة لبصمة جهاز التحقق، فاذا لم تتحقق تلك الشروط فلن يسمح للناخب بعمل خطوة أخرى نحو الاقتراع.




صحيفة الزمان تناولت انتخابات اتحاد كرة القدم وقالت ان وزير الشباب والرياضة‮ ‬عدنان درجال، فاز ‮ ‬بمنصب رئيس اتحاد كرة القدم‮ ‬أمس الثلاثاء في‮ ‬الانتخابات التي‮ ‬جرت في‮ ‬فندق بابل ببغداد وذلك بحصوله على‮ ‬48 ‮ ‬صوتا مقابل‮ ‬16 صوتا لمنافسه شرار حيدر‮.
‬وشهدت المنافسات انتخاب علي‮ ‬جبار بمنصب النائب الأول ويونس محمود بمنصب النائب الثاني‮ ‬بالتزكية وجرت باشراف رئيس وأعضاء الهيئة التطبيعية المكلفين من قبل الاتحاد الدولي‮ ‬لكرة القدم‮.‬
وأعلن،‮ ‬رئيس التطبيعية إياد بنيان في‮ ‬البدء عن اجراء الانتخابات لمنصب رئيس الاتحاد المحصور بين المرشحين للمنصب عدنان درجال وشرار حيدر‮ .‬
وبعد اجراء التصويت السري‮ ‬والعد والفرز لـ‮ ‬65 ‮ ‬صوتا للهيئة العامة،‮ ‬تبين أن‮ ‬64 ‮ ‬ورقة صالحة وورقة واحدة‮ ‬غير صالحة بسبب وضع علامتي‮ ‬X ‮ ‬على الاسمين‮.‬
وأسفرت النتائج النهائية لعضوية المكتب التنفيذي‮ ‬عن فوز كوفند عبد الخالق مسعود بـ48 صوتاً،‮ ‬ورحيم لفته بـ41 ‮ ‬صوتاً،‮ ‬وأحمد الموسوي‮ ‬37 ‮ ‬صوتاً،‮ ‬وفراس بحر العلوم‮ ‬34 ‮ ‬صوتاً،‮ ‬وغالب الزاملي‮ ‬31 ‮ ‬صوتاً،‮ ‬ومحمد ناصر شكرون‮ ‬31 ‮ ‬صوتاً،‮ ‬ويحيى زغير‮ ‬39 ‮ ‬صوتاً،‮ ‬وخلف جلال‮ ‬37 ‮ ‬صوتاً،‮ ‬وغانم عريبي‮ ‬29 ‮ ‬صوتاً،‮ ‬ورشا طالب بـ15 ‮ ‬صوتاً‮ ‬ضمن الكوتا النسوية.و تعد اول امرأة تفوز بعضوية الاتحاد منذ عام‮ ‬2003‮ ‬. ‮ ‬فيما اعلين حيدر انه سيجهز لملف الاعتراض وسيتوجه الى محكمة كاس الدولية للاعتراض على الخروقات التي‮ ‬شهدتها الانتخابات‮. /انتهى ‬





الجمعة 22 , تشرين الأول 2021

بالاسماء ... المرشحون الفائزون في انتخابات مجلس النواب " تحديث شبه نهائـي "

بغداد/ نينا / تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / التحديث الرسمي " شبه النهائي" للمرشحين الفائزيـن في انتخابات مجلس النواب العراقي للدورة الخامسة 2021 . عدد المقاعد: 329 مقعد عدد المقاعد التي حصلت عليها الاناث: 96 مقعد (حوالي 30% من مجموع المقاعد) محافظة أربيل (15 مقعدا): الديمقرا

الصحف تتابع الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات وموقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السادس عشر من تشرين الاول ، الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات .. و موقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تسلمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اكثر من 500 طعن بنت

محافظ واسط: /نينا/ مثال للمهنية الصحفية

الكوت/ نينا / قدم محافظ واسط محمد جميل المياحي التهاني والتبريكات الى نقيب الصحفيين العراقيين رئيس مجلس ادارة الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / مؤيد اللامي وكادر الوكالة ، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتأسيسها . وقال المياحي في برقية تهنئة :" ان / نينا / ، من خلال عملها المهني على مدار الس