روحاني يستبعد تمكن رئيسي من الوصول لتفاهم واتفاق نووي مع الغرب

روحاني يستبعد تمكن رئيسي من الوصول لتفاهم واتفاق نووي مع الغرب

بغداد / نينا / استبعد الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني أن : يتمكن خلفه إبراهيم رئيسي من الوصول إلى تفاهم واتفاق لإحياء الاتفاق النووي، في ظل المفاوضات التي تجريها طهران مع مجموعة 4+1 في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال روحاني في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، مساء الاثنين، عقب انتهاء فترة ولايته الثانية: بموجب قانون البرلمان، لن تتمكن الحكومة المقبلة من التوصل إلى اتفاق في المفاوضات النووية.

وأضاف روحاني : في المحادثات التي أجريناها مع مجموعة 5+1 كنا نتحدث ظاهريًا مع الآخرين / الأطراف الغربية/، لكن في الواقع كنا نتحدث مع الولايات المتحدة عام 2015، وينطبق الشيء نفسه الآن على محادثات فيينا.

وكشف عن ان : الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند أبلغه في عام 2013 أنه تم اتخاذ قرار محدد بالذهاب إلى الحرب مع إيران ضمن مجموعة 5+1.. مستدركا : عندما تم انتخابك ووعدت بالتفاوض، وبدأت مفاوضات جديدة، تم سحب خيار الحرب.

وأشار روحاني إلى : عرقلة قانون البرلمان للمفاوضات النووية،بمطالبته برفع جميع العقوبات النووية المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان والصواريخ، لكن هذا لا ينسجم مع مفاوضاتنا الحالية، وهذه المطالب تتطلب مزيدًا من المفاوضات.

وتابع: أراد الأمريكيون أن تكون لنا اتفاقيات أخرى، وفي عام 2013، أرادوا أيضًا تضمين قضية الصواريخ في الاتفاق النووي، لكننا قلنا لا.

وقال روحاني أن البرلمان الإيراني بسبب قانونه هو الذي يقف عائقا أمام الوصول إلى تفاهم بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وقام بتشديد العقوبات.

وتابع : الوصول إلى اتفاق مع القوى الغربية ليس بعيد المنال اليوم، ويمكننا التوصل إلى اتفاق إذا كان معيارنا اتباع أوامر المرشد علي خامنئي وليس قانون البرلمان.

وكان روحاني حمّل في عدة تصريحات سابقة البرلمان مسؤولية عرقلة الوصول إلى اتفاق بشأن الملف النووي، قبل أن تنتهي فترة ولايته الثانية.

ومن المقرر أن يتسلم الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي منصب رئاسة الجمهورية يوم غد الثلاثاء، بحضور المرشد علي خامنئي./انتهى3



الإثنين 20 , أيلول 2021

إطلاق الاستمارة الخاصة بتعيينات مجلس الخدمة الاتحادي

بغداد/ نينا/ أعلنت اللّجنة العليا للحكومة الإلكترونية، ء، إطلاق الاستمارة الخاصة بتوظيف المشمولين بالتعديل الثالث لقانون تَدرُّج ذوي المهن الطبية والصحية رقم (6 لسنة 2000 المعدل) (ذوي المهن الصحية الساندة)، بواقع (7050) درجة وظيفية. وأشارت اللّجنة في بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء إلى، أن "مج

بلاسخارت تعقد مساء اليوم اول "حوار رقمي" مع الناخبين العراقيين

بغداد/نينا/ تعقد رئيسة بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس-بلاسخارت ، مساء اليوم ، اول "حوار رقمي" للامم المتحدة مع الناخبين العراقيين. وذكرت بعثة الامم المتحدة في بيان : " ان بلاسخارت ، ستعقد على الانترنت اول "حوار رقمي" للامم المتحدة مع الناخبين العراقيين ، للاستماع الى ا

احباط هجوم لداعش على نقطة امنية جنوب بعقوبة

بعقوبة / نينا / احبطت القوات الامنية هجوما شنه داعش على نقطة امنية جنوب بعقوبة مركز محافظة ديالى . وقال مصدر امني لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / اليوم ان عصابات داعش هاجمت باسلحة قنص نقطة للشرطة في محيط قرية الجعافرة جنوب بهرز جنوب بعقوبة . واضاف تم احباط الهجوم دون وقوع خسائ