رئيس الجمهورية يدعو الى تجميد الخلافات السياسية والتعاون لتقديم المساعدات للشعبين السوري والتركي السوداني يترأس اجتماعاً لمناقشة تكامل قواعد البيانات الحكومية رئاسة البرلمان تنتخب رئاستي لجنتين نيابيتين انتخاب رئاسة لجنة الكهرباء والطاقة النيابية رئيس الجمهورية يتلقى دعوة رسمية لحضور مؤتمر المياه من أجل التنمية المستدامة في نيويورك رئيس الجمهورية يؤكد لوفد يمثل مجموعة من المتظاهرين أهمية حل المطالب سلمياً وتحت سقف الدستور والقوانين اردوغان يعلن عن حشد كل موارد تركيا باتجاه مواجهة اثار الزلازل في جنوب البلاد رئيس الوزراء:سنناقش مع رئيس الإمارات التطورات السياسية والدبلوماسية الأخيرة في المنطقة رئيس الوزراء : حجم التبادل التجاري بين العراق والإمارات يفوق 16 مليار دولار السوداني: زيارتنا المرتقبة إلى الإمارات تأتي بحثاً عن شراكة مستدامة لصالح بلدينا وشعبينا رئيس الوزراء : الحكومة تعتزم انشاء صندوق لاعادة اعمار مناطق سهل نينوى وسنجار السوداني: العراق حاضن للطوائف ويعتز بتنوعه الإثني ومكوناته الأصيلة السوداني يستعرض مع بطريك السريان واقع المسيحيين في العراق وسبل رعاية المكونات العراقية المتنوعة المكتب الخاص للصدر : غدا انطلاق حملة/ الأشقاء/ للمساعدات الإنسانية إلـى المتضررين من الزلزال فـي سوريا الحكيم يؤكد للسفير الفرنسي جدية العراق بإقامة علاقات دولية متوازنة رئيس الجمهورية يؤكد دعمه لإجراءات مجلس الوزراء والبنك المركزي برفع سعر صرف الدينار رئيس مجلس القضاء الاعلى يبحث مع شيوخ عشائر مبدأ سيادة القانون ومكافحة الجرائم بمختلف انواعها بحضور حكومي رفيع .. انطلاق اجتماعات اللجنة العراقية الاردنية المشتركة في بغداد الكوارث التركية تعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلازل إلى 7108 قتلى و/40/ الفا و910 مصابين جنح الكرخ: احكام مختلفة بحق المدانين (حسن صجمة) و(ام فهد) عن جريمة نشر محتوى سيء
| اخر الأخبار
كاس العالم 2022.. مونديال المفاجات وهزيمة منتخبات الكبار

كاس العالم 2022.. مونديال المفاجات وهزيمة منتخبات الكبار

بغداد/نينا/ تقرير رياض اللامي... اسدل الستار يوم امس الجمعة على مباريات الدور الاول من كاس الحدث الرياضي الابرز في المعمورة كاس العالم 2022 الذي يستحق تسميته بمونديال المفاجات بامتياز.

ومواجهات الدور الاول من مونديال قطر اسقطت العديد من التوقعات والترجيحات واستطلاعات الراي للمعنيين بالشان الكروي ولاراء عشاق الساحرة المستديرة من جمهور المشجعين والمتابعين للبطولة عبر وسائل الاعلام المختلفة والفضاء الالكتروني ".

وقد افضت المواجهات الساخنة التي احتدمت على ملاعب البطولة في اول مونديال تحتضنه دولة عربية في تاريخ البطولة الى هزيمة منتخبات كبيرة من العيار الثقيل في ميزان اللعبة ومصنفة في الدرجة الممتازة بحسب ترتيبات "الفيفا " وجدول اولوياته ".

لقد اثبتت نتائج بعض مواجهات مونديال العرب وتطابقت مع المثل الدارج"تجري الرياح بما لا تشتهي السفن " ,او ما قيل "حساب الحقل يختلف عن حساب البيدر" و انه لا توجد خطوط حمراء امام الفرق الاسيوية او الافريقية في تحقيق النصر التي كان يعتقد البعض ان مشاركاتها سفرة سياحية او حضور على الهامش وستكون صيدا سهلا للفرق الكبيرة ذات الامجاد وتاريخ الانجازات التي منحها البعض هالة من التميز و التفوق المسبق قبل خوض المنافسات على الارض".

و أولى مفاجآت كأس العالم 2022 في قطر، ما حققه منتخب السعودية وقلب تأخره بهدف الى فوز 2-1 على منتخب الأرجنتين، أحد أبرز المرشحين للتتويج باللقب.

وجاء الاعصار السعودي ليضع حدًا لسلسلة تاريخية لمنتخب الأرجنتين، وليحرمه من معادلة الرقم القياسي الذي بحوزة منتخب ايطاليا، وبلوغ المباراة الـ37 في سلسلة "بلاهزيمة"؛ إذ إن رفاق دي ماريا لم يتجرّعوا مرارة الهزيمة طوال 36 مباراة، على مدى السنوات الـ3 الأخيرة".

وكسرت السعودية سلسلة سلبية لازمتها في مشاركاتها الخمس السابقة في المباريات الافتتاحية، عندما أخفقت في الفوز في أي منها: (4 هزائم، وتعادل واحد)، قبل أن تحقق نصرًا مدوّيًا,وهذا رابع فوز للسعودية في تاريخها بكأس العالم، بعد المغرب (2-1)، وبلجيكا (1-0) في 1994، ومصر (2-1) في 2018.

ودخلت الأرجنتين البطولة وهي من أبرز المرشحين لاحراز اللقب بقيادة نجمها ليونيل ميسي -أفضل لاعب في العالم 7 مرات- الذي يخوض -على الأرجح- آخر مشاركة له في النهائيات، بعد 5 مشاركات فيها.

وحقق منتخب اليابان مفاجأة جديدة في كأس العالم 2022 في قطر، وخطف فوزا مهما، 2-1 أمام ألمانيا، في افتتاح مباريات المجموعة الخامسة التي تضم أيضا اسبانيا وكوستاريكا".

وتقدم منتخب ألمانيا، المتوج باللقب 4 مرات، بهدف ايلكاي غوندوغان من ركلة جزاء في الدقيقة 33.

وانتفض منتخب اليابان في الشوط الثاني ليحرز هدفين في غضون 8 دقائق حيث,أدرك ريتسو دوان التعادل للمنتخب الآسيوي في الدقيقة 75، قبل أن يحرز تاكوما أسانو هدفا رائعا قبل النهاية بـ7 دقائق، عندما استقبل تمريرة طويلة وأطلق تسديدة قوية في سقف مرمى الحارس مانويل نوير".

وللمرة الأولى في التاريخ أخفق المنتخب الألماني في الفوز بأول مباراتين بدور المجموعات، ورغم الانتصار في ختام دور المجموعات، فانه يرحل منكس الرأس.

وللمرة الثانية على التوالي، كرّرت ألمانيا في مونديال قطر 2022 السيناريو الكارثي في مونديال روسيا 2018 وخرجت من الدور الأول رغم فوزها على كوستاريكا.

وهذه هي المشاركة الـ20 لألمانيا في كأس العالم لكرة القدم، لتصبح ثاني منتخب فقط، بعد البرازيل، يصل الى 20 مشاركة في البطولة. آخر مرة لم يشاركوا فيها في نسخة كأس العالم كانت في عام 1950 - منذ ذلك الحين نجحت في تخطّي الدور الأول في كل نسخة باستثناء عام 2018 عندما أنهت دور المجموعات متذيّلة ترتيب المجموعة".

يذكر ان فازت ألمانيا بكأس العالم لكرة القدم أربع مرات ,لم تحقق أي دولة أوروبية أكثر من ذلك (ايطاليا أيضاً 4). من بين جميع الدول، رفعت البرازيل فقط الكأس في مناسبات أكثر (5).

كما وصلت ألمانيا الى الدور نصف النهائي في أربع من مشاركاتها الخمس في كأس العالم هذا القرن، والاستثناء الوحيد هو عام 2018. هذا أكثر من أي دولة أخرى في هذه الفترة.

وقد ودعت الماكينات الألمانية كأس العالم رغم الفوز على كوستاريكا 4-2 في الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الخامسة وغادرت كأس العالم من الباب الصغير للمرة الثانية على التوالي، بعدما توقف رصيدها عند 4 نقاط، متساويا مع منتخب اسبانيا، الذي خسر أمام اليابان 2-1 في مفاجاة اخرى وتفوق اسيوي ولكن المنتخب الاسباني تفوق بفارق الأهداف وضمن المركز الثاني، في حين حسم منتخب اليابان الصدارة بـ6 نقاط".

وحقق منتخب الكاميرون فوزا تاريخيا على المنتخب البرازيلي بنتيجة 1-0، خلال المواجهة القوية التي جمعت المنتخبين مساء الجمعة على ملعب "لوسيل"، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة السابعة، في كأس العالم 2022 ".

واستمر التعادل السلبي بين الفريقين حتى الدقيقة 93، ليسجل فينسنت أبو بكر هدف الكامرون الوحيد بضربة رأسية رائعة ويقود منتخب بلاده لفوز تاريخي".

واصبح منتخب الأسود غير المروضة" الكاميرون" أول منتخب افريقي يهزم البرازيل في كاس العالم ".

والبرازيل بطل العالم خمس مرات و المنتخب الوحيد الذي شارك في جميع نسخ كأس العالم منذ انطلاقتها من عام 1930 الى العام 2022 ".

وانتزعت كوريا الجنوبية امس الجمعة بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثامنة في مونديال قطر 2022 بفوزها المتأخر على البرتغال 2-1. الذي يعتبر من المنتخبات الاوروبية المتميزة بقيادة النجم العالمي كرستيانو رونالدو فيما فرط المنتخب الغاني في فرصة بلوغ ثمن نهائي مونديال بعد هزيمته أمام نظيره الأوروغوياني 2-صفر في الجولة ليودعا المسابقة معا".

وتصدرت البرتغال المجموعة برصيد 6 نقاط تليها كوريا الجنوبية برصيد 4 نقاط متفوقة على الأوروغواي بتسجيلها عددا أكبر من الأهداف (4-4 مقابل 2-2)، في حين اكتفت غانا بثلاث نقاط".

كما حقق المنتخب التونسي فوزا تاريخيا على فرنسا بطلة العالم في الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة من مونديال قطر. لكنه غادر كأس العالم من الدور الأول بعد فوز أستراليا على الدانمارك لترافق فرنسا إلى الدور الثاني".

وكادت "المعجزة التونسية" أن تحقق في التأهل للدور الثاني من مونديال قطر 2022، حيث نجح "نسور قرطاج" في تحقيق المطلوب منهم بالفوز على منتخب فرنسا بطل العالم بهدف وهبي الخزري في الدقيقة 58.

لكن الرياح لم تسر بما يشتهيه أبناء المدرب جلال القادري بعد أن هزم الكنغر الأسترالي الدانمارك بهدف ماتيو ليكي. ليغادر "نسور قرطاج" المونديال بمرارة كبيرة بعد خسارة المباراة التي كانت تبدو الأسهل في المجموعة أمام أستراليا".

وكان منتخب تونس تعادل مع الدنمارك بدون أهداف في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة ببطولة كأس العالم 2022 على استاد "المدينة التعليمية", وخروج كل منهما بنقطة في بداية مشوار البطولة ".

وبالعودة الى هزيمة المنتخب التونسي امام نظيره الاسترالي بهدف وحيد دون رد سجل مبكرا كان بامكان الفريق التونسي ان يتجنبها نتيجة للمستوى الجيد الذي ظهر عليه سابقا وفي ذات المباراة حيث واصل هجماته المتكررة على الفريق الاسترالي لتحقيق التعادل والخروج بنقطة واحدة على اقل تقدير كادت ان تغير من ترتيب الانتقالى الى الدور الثاني ".

وأنهى المنتخب الفرنسي الدور الأول في صدارة المجموعة الرابعة بست نقاط بفارق الأهداف عن أستراليا فيما حلت تونس ثالثة بأربع نقاط فيما بقي المنتخب الدانماركي في المركز الأخير بنقطة واحدة".

وفي مباراة من منافسات المجموعة السادسة، صدم المنتخب المغربي منتخب بلجيكا المصنف الثاني عالمياً بنتيجة 2-0 ويحتل المركز الثاني في الترتيب خلف كرواتيا المتأهلة لنهائي 2018.

وأحرز هدفي المغرب عبد الحميد صابري، من كرة ثابتة داخل شباك كورتوا في الدقيقة 73، وأضاف زكريا بوخلال، الهدف الثاني في الدقيقة 93 من زمن المباراة، التي أقيمت الأحد الماضي على ملعب الثمامة".

وكان منتخب المغرب تعادل سلبيا أمام كرواتيا في ظهوره الأول بكأس العالم 2022 في قطر، وخطف نقطة ثمينة في مشواره نحو المنافسة على بلوغ الدور الثاني في البطولة".

وتصدر المغرب المجموعة برصيد سبع نقاط، تليه كرواتيا برصيد خمس نقاط، ثم بلجيكا بأربع نقاط، وأخيرا كندا بدون نقاط.

وسبق لمنتخب المغرب أن تجاوز دور المجموعات بكأس العالم مرة واحدة فقط، وكان ذلك في مونديال 1986 بالمكسيك.

وقد انهى المنتخب المغربي مواجهاته في الدول الاول بفوز مستحق على كندا 2-1, ليتاهل الى الدور الثاني ".

وكان المغرب بحاجة الى الفوز أو التعادل لضمان التأهل دون انتظار نتيجة المواجهة الأخرى بين منتخبي كرواتيا وبلجيكا، التي أقيمت في ذات التوقيت وانتهت بالتعادل السلبي".

وبذلك، أصبح منتخب المغرب أول منتخب افريقي وعربي يتأهل لدور الـ 16 من كأس العالم جامعا 7 نقاط.

كما أصبح أول منتخب عربي يتصدر ترتيب المجموعة في كأس العالم ويتأهل دون خسارة، والثاني إفريقيا بعد نيجيريا في عام 1998.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتأهل فيها منتخبان من افريقيا لدور الستة عشر لكأس العالم بعد نسخة 2014.

كما حققت كوستاريكا مفاجاة وهي التي تلقت هزيمتين ثقيلتين من المانيا واسبانيا , بفوزها على اليابان 1-0، في الجولة الثانية بالمجموعة الخامسة علما ان الاخيرة حققت الفوز على المانيا واسبانيا وتاهلت بالصدارة عن المجموعة للدور الثاني من البطولة".

ومع ختام دور المجموعات لمونديال "قطر 2022″، اتضحت ملامح جدول مباريات الدور الثاني (دور الـ16) من كأس العالم، وسيكون عشاق كرة القدم على موعد مع مباريات من العيار الثقيل، تعِد بمزيد من الاثارة في أكبر حدث رياضي تستضيفه المنطقة".

وضمنت منتخبات: فرنسا والبرتغال والبرازايل وهولندا والسنغال وانكلترا والولايات المتحدة وأستراليا والأرجنتين وبولندا والمغرب وكرواتيا واسبانيا واليابان وكوريا الجنوبية وسويسرا بطاقة العبور الى الدور المقبل".

وتأهل عن المجموعة الأولى: منتخبا هولندا والسنغال، فيما تصدّر منتخب إنجلترا ترتيب المجموعة الثانية، متقدمًا على الولايات المتحدة الأميركية، صاحبة المركز الثاني.

وفي المجموعة الثالثة رافق منتخب أستراليا نظيره الفرنسي الذي تأهل في وقت سابق، وحسم منتخبا الأرجنتين وبولندا صراع التأهل عن المجموعة الرابعة.

وأصبح المغرب الممثل العربي الوحيد في نهائيات قطر عقب خروج مبكر لقطر صاحبة الأرض وتونس والسعودية. ورفع المغرب رصيده الى سبع نقاط من فوزين وتعادل، مقابل خمس نقاط لكرواتيا التي تعادلت مع بلجيكا دون أهداف".

و تدخل نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة في قطر اليوم السبت مرحلتها الثانية، عندما يقص المنتخب الهولندي شريط مباريات دور الـ16 بمواجهة منتخب أميركا في أولى المباريات، في حين يلتقي منتخب الأرجنتين مع أستراليا".

وبالرغم من كون كفة الترشيحات تميل لهولندا والأرجنتين لخطف أولى بطاقات دور الربع، فإن امكانية تحقيق المفاجأة تبقى واردة كما كان عليه الحال في مباريات دور المجموعات.

وتأهل المنتخب الهولندي للدور الثاني بعد صدارة المجموعة الثانية بانتصارين على السنغال وقطر وتعادل مع الإكوادور".

وإذا بلغ منتخب "الطواحين" دور الربع، فستكون المرة السابعة في تاريخه والخامسة أيضا في مشاركاته الست الأخيرة بالمسابقة، ويحلم المنتخب الهولندي بتحقيق انجاز نسخة 2010 في جنوب أفريقيا، عندما بلغ نهائي "المونديال" (انهزم 0-1 أمام إسبانيا).

وأقر لويس فان خال مدرب هولندا بقوة الفريق الأميركي، واعتبره واحدا من "الأقوى في هذه البطولة، إنهم فريق حماسي للغاية وسريع ويملك عناصر تلعب في أعلى المستويات في أوروبا".

من جهته، عبّر غريغ برهالتر مدرب منتخب أميركا عن جاهزية فريقه لخوض هذه المباراة، مشددا على أنهم متحمسون جدا لإثبات مدى التطور الذي حققته الكرة في أميركا.

يذكر أن هولندا والولايات المتحدة لم يسبق لهما أن تواجها في مباراة رسمية، لكنهما خاضا العديد من اللقاءات الودية، كانت تميل فيها الكفة للهولنديين".

وبعد البداية الصادمة لمنتخب الأرجتين والهزيمة 1-2 أمام السعودية، استعاد المنتخب الأرجنتيني بريقه وحقق انتصارين متتاليين أمام كل من المكسيك وبولندا بالنتيجة ذاتها (2-0)، ليؤكد ميسي للعالم أنه عازم كل العزم على المنافسة بشراسة على اللقب، وتحقيق الإنجاز الوحيد الذي تخلو منه خزانته العامرة".

وسيجد الأرجنتينيون أمامهم منتخبا لا يقل صلابة هو منتخب أستراليا، الذي يشترك معه في الانطلاقة نفسها (انهزم في مباراته الأولى أمام فرنسا 1-4، وفاز في المباراتين اللتين تليتاها على تونس 1-0 وعلى الدانمارك 1-0).

وتحمل هذه المباراة رقما خاصا بالنسبة للأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، فإذا خاضها فإنه ستكون المباراة رقم ألف في مسيرته الاحترافية، فقد لعب ميسي 778 مباراة مع برشلونة و53 لقاء مع باريس سان جرمان و169 مع الأرجنتين.

ويرغب حامل لقب كأس العالم في مناسبتين (1978 و1986) في بلوغ دور الربع للمرة الرابعة خلال النسخ الخمس الأخيرة، كما يرغب في تفادي المصير نفسه الذي لقيه في النسخة الماضية عندما خرج من دور الثمن على يد المتوج باللقب فرنسا".

وأقر ليونيس ميسي بصعوبة مهمة منتخب بلاده أمام أستراليا، خاصة بعد الأداء المبهر الذي أظهروه في آخر مباراتين، مؤكدا في تصريحات له قبل المباراة أنهم "سيخوضون النزال بكل الإصرار والعزيمة التي لعبوا بها مباراة المكسيك وبولندا".

وشدد ميسي على "ضرورة خوض المباراة بكل تركيز وهدوء، لأنه لا يمكن أن نضمن أي شيء، وكل الاحتمالات تبقى واردة".

في الجهة المقابلة، أبدى غراهام بوتر المدير الفني لمنتخب أستراليا ثقته العالية في قدرة منتخبه على تحقيق المأمول في هذه المباراة والانتصار على ميسي".

واعتبر بوتر ,أن العودة القوية لمنتخبه بعد الهزيمة في المباراة الأولى تمنح لاعبيه ثقة مضاعفة، مؤكدا أنه سيحاول خوض المباراة أمام الأرجنتين كما لعبتها السعودية "أي بالضغط الكلي على الخصم، لأن الضغط يجعلهم يرتكبون الأخطاء".

يشار إلى أنه على الرغم من كون هذه المواجهة هي الأولى من نوعها بين المنتخبين في نهائيات المونديال، فإنهما التقيا في 3 مباريات رسمية سابقة، منها اثنتان في الدور الإقصائي الملحق للتأهل لكاس العالم 1994 (انتهى الأول بالتعادل 1-1 والثاني بفوز الأرجنتين 1-0)، واللقاء الثالث كان في كأس القارات عام 2005 وانتهى لصالح الأرجنتين 4-2./انتهى2









ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 08 , شباط 2023

مسلسل العنف الاسري مايزال مستمرا.. عراقيات يصرخن بقوة #نطالب _بحق_طيبة

بغداد / نينا / تقرير …يوسف سلمان : فجعت الاوساط المجتمعية العراقية بحادثة مصرع شابة عشرينية عادت مؤخرا من اقامتها خارج البلاد ، بعد تلقيها تهديدات مباشرة بالقتل من ذويها في مدينة الديوانية . ولقيت الفتاة المدعوة " طيبة العلي " ، حتفها امس الاربعاء خنقاً على يد والدها في محافظة الديوانية، بعد ع

صحف الخميس تتابع الجدل حول اختيار رئاسات اللجان النيابية والموعد الجديد للتعداد السكاني

بغداد/ نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثاني من شباط ، الجدل حول اختيار رئاسات اللجان النيابية والموعد الجديد للتعداد السكاني .. وقضايا اخرى . صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت الجدل حول اختيار رئاسات اللجان النيابية . وقالت بهذا الخصوص :" اتهم نواب

صحف الاربعاء تولي اهتماما للقاء علاوي والسوداني..ولقرارات مجلس الوزراء..ولازمة الدولار

بغداد/نينا/اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما للقاء رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، والوزراء محمد شياع السوداني..وقرارات مجلس الوزراء..وازمة الدولار. فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان رئيسي ائتلاف الوطنية اياد علاوي، والوزراء محمد شياع السوداني تطرقا،لمقترح تعديل بعض الفقرات الدستورية ل